الملاحظات

الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيل
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedجامعة المدينة العالمية وانتشارها عالميادورس في العلوم Create10الخميس يونيو 25, 2015 9:23 am من طرفgoweto_bilobedالمكتبة الرقمية في جامعة المدينة العالمية MEDIU في ماليزيادورس في العلوم Create10الخميس يونيو 25, 2015 9:22 am من طرفgoweto_bilobedكلية العلوم الاسلامية في جامعة المدينة العالمية - ماليزيادورس في العلوم Create10الخميس يونيو 25, 2015 9:22 am من طرفgoweto_bilobedمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها - جامعة المدينة العالمية MEDIU في ماليزيادورس في العلوم Create10الخميس يونيو 25, 2015 9:21 am من طرفgoweto_bilobedمجلة جامعة المدينة العالمية MEDIUدورس في العلوم Create10الخميس يونيو 25, 2015 9:20 am من طرفgoweto_bilobedتعريف بجامعة المدينة العالمية في ماليزيا MEDIUدورس في العلوم Create10الخميس يونيو 25, 2015 9:19 am من طرفgoweto_bilobedمركز اللغات في جامعة المدينة العالمية في ماليزيا MEDIUدورس في العلوم Create10الخميس يونيو 25, 2015 9:18 am من طرفgoweto_bilobedوكالة البحوث والتطوير في جامعة المدينة العالمية MEDIU في ماليزيادورس في العلوم Create10الخميس يونيو 25, 2015 9:17 am من طرفgoweto_bilobedعمادة الدراسات العليا في جامعة المدينة العالمية MEDIU في ماليزيادورس في العلوم Create10الخميس يونيو 25, 2015 9:15 am من طرفgoweto_bilobedكلية العلوم المالية والإدارية في جامعة المدينة العالمية MEDIU في ماليزيادورس في العلوم Create10الخميس يونيو 25, 2015 9:14 am من طرف

مَرحباً بكُم في شبكة أمان الجزائر | المنتدى الأول للحماية المعلوماتية في الجزائر ، نحن هنا لنفيدكم ونحميكم ،،، لنعطيكم ونعلمكم ولا نريد مقابل ذلك إلا "إحترامكم وتقديركم"
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




أمان الجزائر | Dz Security :: المنتدى العلمي :: منتدى التعليم الثانوي :: الاولى ثانوي

شاطر
دورس في العلوم Create10الخميس ديسمبر 23, 2010 10:49 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
  ● المدير التنفيذي للموقع ●
الرتبه:
   ● المدير التنفيذي للموقع ●
الصورة الرمزية

Dz TEAM

البيانات
الجنس : ذكر
البلد : 1
العَمَــــــــــلْ : 5
هوايتي : 7
مزاجي : 6
الإنتساب الإنتساب : 30/12/2009
مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 1452
السٌّمعَة السٌّمعَة : 29
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 4979
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.dzsafe.com


مُساهمةموضوع: دورس في العلوم



دورس في العلوم


ما نستخلص من تحليل الوثائق
كلما زاد عمر الانسان زاد طول قامته حتى سن 15 حيث يثبت طوله نسبيا
كلما زاد عمر الانسان زاد وزنه طرديا حتى سن 15 حيث تصبح هذه الزيادة طفيفة
من مظاهر النمو عند الكائنات الحية زيادة طول القامة والوزن
-
قلة المادة العظمية و كثرة المادة الغضروفية في يد الطفل مقارنة مع يد البالغ
-
طول السلميات اكبر في يد البالغ بالنسبة ليد الطفل
-
عدم تماسك عظام الرسغ ومناطق التمفصل في يد الطفل
نتيجة :يميز نمو العظام تحول المادة الغضروفية الى مادة عظمية تحتوي اساسا على بروتين العظمين او الاوسين واملاح فوسفات الكالسيوم
استنتاج :من مظاهر استعمال المادة عند الكائنات الحية زيادة الوزن و طول القامة
النبات :
كلما زاد عمر نبات الطماطم مع مرور الايام زاد وزنه


انتفاخ بذلرة الفول وتشقق غلافها الخارجي بفعل الرطوبة
ظهور امتداد صغير للاسفل هو الجذير
ظهور امتداد صغير للاعلى هو السويقة العجز
زيادة نموالمجموع الجذري والخضري

تتمثل المظاهر التي تاكد النمو في تطاول الجذر والساق

كلما زاد عمر النبات زاد طوله

من خلال النتائج المحصل عليها يتضح انا مظاهر النمو عند النبات متماثلة مع الحيوان وتتمثل في زيادة الطول والوزن

تعريف النمو :هو مجموع التغيرات الشكلية والكمية القابلة للقياس عند الكائنات الحية وتتمثل اساسا في زيادة الطول والوزن


التجديد الخلوي

دراسة الوثيقة 1 .........من خلال تحليل نتائج الجدول نستنتج ان الخلايا في الكائن الحي الواحد تختلف من نوع الى آخر

دراسة الوثيقة 2.....من خلال تحليل ماوجد في الشكل1 نلاحظ خلايا انشائيةلكريات الدم الحمراء تحتوي على نواة تعمل على تجديد نفسها عن طريق ظاهرةالانقسام الخلوي

من خلال تحليل ما وجد في شكل 2 تتضح كريات دم حمراء في شكلها الطبيعيمتمايزة وعديمة النوى وتحوي هيولها على صبغة الهيموغلوبين التي تمثلتقريبا 95 بالمئة من الدم المكون من جزيئات الهيم وهي عبارة عن شاردةالحديد والجزء الثاني بروتيني متمثل في بروتين وغلويبين

من خلال تحليل ماجاء في الشكل 3 نلاحظ كرية دم بيضاء لها دور في تخريب الاجسام الغريبة وتعتبر من بين الخلايا الدفاعية

دراسة الوثيقة 3 و 4

تجربة .....لأظهار عملية ظاهرة التجديد الخلوي نستعمل جزيئات مشعة حيثندخل على الخلايا الجزيئات المشعة التي لا تستطيع الخلايا بدورها التخلصمنها وتقوم بمتابعة تطور الاشعاع على مستوى خلايا البشرة

ملاحظة..........في بداية التجربة نلاحظ ظهور الاشعاع على مستوى الخلايا العميقة للبشرة

بعد مدة زمنية ........نلاحظ ظهور الاشعاع في مناطق مرتقعة نوعا ما بالقرب من السطح

وفي المرحلة الأخيرة اختفاء الاشعاع في الخلايا العميقة وتراكمه على مستوى السطح بالبشرة

النتيجة

من خلال تفسير الملاحظات السابقة نستنتج ان الخلايا تجدد نفسها بنفسها عن طريق ظاهرة التجديد الخلوي ...يعني الانقسام الخلوي


يمر الانقسام باربعة مراحل :
1-
التمهيدية

2-
الاستوائية
3-
الانفصالية
4-
النهائية
ويسمح يتشكيل خليتين بنتين متماثلتين ومماثلتين للخلية الام من حيث الشكل وعدد الصبغيات ولذلك يسمى بالانقسام الخيطي المتساوي
انـــقسام الهيولى
تتنظم الحويصلات على خط استواء الخلية الام ثم تندمج مشكلة الجدار الهيكلي والغشاء الهيولي للخليتين البنتين
المرحلة البينية
وهي مرحلة قبل الانقسام تستعيد فيها الخلية كل مكوناتها بما فيها المادة الكروماتينية
تطاول الخلايا (زيادة عددها):
تنمو الفجوات الصغيرة وتنتفخ بامتصاصها للما ثم تندمج مع بعضها في فجوة واحدة كبيرة تضغط على الجدران فتتطاول الخلايا

التركيب الحيوي
تركب الخلايا الحية موادها العضوية الازمة للنمو والبناء انطلاقا من المغذيات
نكمـل ما بدأنا به ....

البنية الدقيقة للصبغي

تعتبر المرحلة الاستوائية أهم مرحلة يتم فيها دراسة الصبغيات نظـرا لأن الصبغيات في هذا المرحلة تكون تامـة وكاملة الوضوع

دورس في العلوم Clip_image001

يعتبر الصبغي الوحدة الأساسية على مستوى النواة وهو يشبه الحرف h مكون منكروماتيدتين ترتبطان مع بعضهما البعض عن طريق منطقة تسمى الجزء المركـزي.

التوزيع المتساوي للصبغيات

من المعروف أن الانقسامات على مستوى الخلايا الجسمية تحافظ على العددالصبغي انطلاقا من المرحلة البينية حتى الاستوائية أين يتحول الصبغي منشكـله الخيطي *خيوط كروماتيدية* ومع عملية التكثـف والتحلزن يتحول خلالالاستوائية الى صبغي كامل.
تنتمي الخلية (ا) الى منطقة الاستطالة لانها متطاولة ونواتها صغيرة وفجوتها كبيرة

تنتمي الخلية (ب) الى المنطقة المرستيمية لانها في حالة انقسام
تنتمي الخلية (جـ) الى المنطقة الانتقالية (بين الاستطالة والمنطقة المرستيمية) لان نواتها كبيرة وفجوتها صغيرة


درس آليات النمو

تمهيد ....من خلال الدراسة السابقة تبين ان الكائنات الحية تنمو وذلك منخلال زيادة طولها ووكمية مجموعها هذا النمو مسؤوول عليه الخلاياالميريستيمية . فما هي ألية التي من خلالها تنمو المجاميع الخلوية طولاوعرضا؟

لتعرف على آلية النمو للخلايا نقوم بأجراء تجربة تتضمن انجاز في مقاطع طولية على مستوى بذور النباتات الفتية

ملاحظة....من خلال الوثيقة نلاحظ ان خلايا الجذور على مستوى النقظة أخلايا نامية نظرا لزيادة عددها لانها خلايا نشظة وكلما صعدنا نحو الأعلـىتزداد طول الخلايا وتقل .

دراسة الوثيقة2
....
تحليل وتفسير نتائج المنحنيات

المنحنى 1 تكاثر الخلايا بدلالة البعد والقرب عن المنطقة أ
من خلال تفسير و تحليل المنحنى 1 نستنتج أن كلما أقتربنا من المناطقالنشطة نلاحظ زيادة في تكاثر الخلايا وكلما ابتعدنا عن المناطق نلاحظ نقصفي الخلايا يعني العكس صحيح.

المنحنى2....تغيرات طول الخلايا بدلالة البعد والقرب عن النقطة أ


النتيجة مباشرة ....من خلال الملاحظات نستنتج أن الخلايا تنقسمـ الى...
1
مناطق نشطة مسؤولة على النمو وزيادة في الخلايا

2
مناطق الاستطالة مسؤولة على زيادة طول الخلايا
تابع درس آليات النمو

دراسة الوثيقة 3....

مقارنة بين الأجزاء 1...2....3


الصورة1....
خلية في حالة انقسامات.....انقسام خلوي....النواة في حالة انقسام نووي
....
فجوات غير واضحة....الجدار الهيكلي رفيع


الصورة 2....
الخلية في حالة طبيعية....النواة في حالة طبيعية.....ظهور فجوات صغيرة الحجم حول النواة....الجدار الهيكلي في حالة تطاول نسبي


الصورة 3.....
الخلية في حالة طبيعية..زيادة في حجم النواة ....نمو الفجوات وزيادة حجمها.......زيادة كبيرة في طو الجدار الهيكلي
.

تفسير و وتحليل النتائج نستنتج
.......
من خلال الصور المجهرية نستنتج ان النمو ظاهرة حيوية تحدث عن طريق آليتين اساسييتين هما
...
1-
ظاهرة الانقسام الخلوي.....ظاهرة حيوية تحدث على القمم النامية يحدث من خلالها زيادة في عدد الخلايا
.

2-
ظاهرة الاستطالة.....ظاهرة حيوية تحدث على مناطق اعلى من الخلاياالمرستيمية يحدث من خلالهاالزيادة في ابعاد الخلايا وذلك من خلال زيادةطولها
.





درس مناطق النمو عند النبات

تنمو نباتات الفاصولياء طولا بتطاول الجذر والساق
فرضية :ينمو النبات طولا على مستوى نهاية قمم الجذر والساق
تقصي الفرضية :
تؤكد التجربة رش المبيد الحشري السا م....الخ في الكتاب المدرسي صحةالفرضية مما يدل انا مناطق النمو الطولي للنبات تتموضع في نهاية قمة الجذروالساق

تجربة 2 :
يتضح من التجربة ان الخطوط التي تباعدت ب48ساعة من الانتاش هي المنطقةالتي تقع بين منطقة القلنسوة والاستطالة و التي تعرف بمنطقة النمو

نتيجة :المنطقة المسؤولة عن النمو الطولي للجذر هي منطقة النمو
استنتاج :
ينمو النبات طولا فيزداد طول المجموع الجذري للاسفل والمجموع الخضريللاعلى بتدخل مناطق محدد تتمثل في النهايات القمية للساق (البرعم النهائي) والجذر )منطقة النمو)لكون هذه المناطق تحتوي انسجة نشيطة )لها قدرة كبيرةعلى الانقسام الخلوي
)
التضاعف الخلوي


تمهيد ....يحدث النمو على مستوى الكائنات الحية وذلك بزيادة في الطولوالوزن هذا النمو مسؤوول عليه مناطق معينة تسمى بالقمم النامية وذلك عبرآليتين ...الانقسام الخلوي....الاستطالة....
حيث يؤمن الاول الزيادة في العدد ام الثاني فالزيادة في طول الخلايا
.
الاشكالية ....كيف نستدل على حدوث الانقسام الخلوي ؟

ماذا نقصد بالتضاعف الخلوي؟ وماهي مراحله ؟

التجربة ....نتبع الخطوات كما هو موضح في الكتاب المدرسي.
الملاحظة ......نلاحظ مجموعة من الخلايا في حالة تضاعف خلوي وفي مراحل مختلفة
.

النتيجة..نستنتج من التجربة ان الخلايا على مستوى القمم النامية تقومبظاهرة التضاعف الخلوي وذلك عبر عدة مراحل ينتج من خلالها خليتين بنتين اوخلايا جديدة يحافزان عن العدد الصبغي للخلايا الأصلية
....
مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبيتة
:
1)
تطور المدخرات الغذائية في البذرة اثناء الانتاش
:
تحليــــــــل الوثيقة 1 و2
:
نلاحظ نقص في حجم الفلقتين ودرنة البطاطا اثناء نمو النبيتة وتطور البراعم

التفسير:
ان نمو النبيتة يعنمد على استهلاك المدخرات الغذائية

نتيجة:
تعتمد النبيتات الصغيرة على المدخرات الغذائية الموجودة في اعضاء التخزين


2)
المقارنة بين التركيب الكيميائي للمدخرات الغذائية والنسغ الكامل:
المدخرات الغذائية :تحتوي مواد عضوية معقدة

النسغ الكامل :يحتوي على مواد عضوية مبسطة (بسيطة)
ويتشابه الاثنان في المواد المعدنية

3)
فحص مجهري لحبيبات النشا قبل وبعد الانتاش (وثيقة 6 ص 28)
نلاحظ ان حبيبة النشا قبل الانتاش سليمة كاملة اما اثناء الانتاش فهي متاكلة

النتيـــــجة:
تحلل وتاكل النشا دلالة على استهلاك المواد المدخرة من طرف النبيتة اثناء الانتاش

تجربة التقشير الحلقي (نزع القشرة واللحاء) وثيقة 2 ص 29
نلاحظ تباطئ نمو الجذور وانتفاخ غني بالمواد العضوية اعلى منطقة التقشير
التفسير:
قطع اوعية اللحاء منع وصول النسغ الكامل الى باقي اجزاء النبات

الاستنتاج:
النبات المورق يعتمد في نموه على النسغ الكامل الذي يوزع عن طريق اوعية اللحاء

الخلاصة:
تنمو النبيتة وتتطور اعتمادا على المدخرات الغذائية ويعتمد النبات المورقفي نموه على المغذيات الموجودة في النسغ الكامل في اوعية اللحاء


الســــــــــــــــــــ عليكم ــــلام
تحلــــــيل الوثيقة 1 ص 30:
الاستنتاج
:
يتركب النسغ الكامل في المجموع الخضري ويتكون من مواد غذائية

يتم توزيعه على كافة انحاء العضوية داخل اوعية اللحاء
فــــــحص مجهري لمقطع طولي وعرضي لساق نبات:
تحليل الوثائق 2،3 ص 31

نلاحظ في المقطع الطولي توضع انابيب اللحاء طوليا وهي عبارة عن خلايا متوضعة فوق بعضها البعض
نلاحظ في المقطع العرضي جدران عرضية مثقوبة بشكل غربال لذلك تسمى اوعية اللحاء يالاوعية الغربالية
الخلاصة:
ينتقل النسغ الكامل من الاوراق الى كافة انحاء النبات عبر اللحاء

*
تنشا الانابيب الغربالية من انقسام الخلايا المرافقة الى خليتين تتمايزالثانية(تختفي النواة وتكبر الفجوة وتظهر ثقوب على الجدار العرضي)لتعطيخلية غربالية
مصدر المادة الضرورية للتركيب الضرورية للتركيب الحيوي عند الحيوان


تمهيد ....من خلال الدراسة السابقة بينا أن المادة الضرورية للتركيبالحيوي عند النبات تتمثل في النسغ الكامل الذي ينتقل في كل اجزاء النباتويمد الخلايا بالعناصر الضرورية للتركيب الخلوي
وماهي التغيرات التي تطـــــرأ على هذه المواد داخل الأنسجة الحيوانية ؟
ماهو مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الحيوان ؟
دراسة الوثائق....نستنتج من خلال دراسة الوثيقة 1 و 2 والمقارنة بينهما أنالعناصر الموجودة على مستوى اللبن عبارة عن عناصر معقدة تتحول عند دخولهاالى العضوية الى عناصر بسيطة .


مثال
....
سكـر لبـن يعطينا جلوكوز *سكر عنب



ض المركبات تطـرأ عليها تغيرات والبعض الآخر لا يطرأ عليها


مصير المواد الغذائية في الجهاز الأنبوبي


بع تبسط الجزيئات المعقدة وتحول الى جزيئات ثنائية ثم الى جزيئات بسيطةوذلك بتاثير العصارات الهاضمة والانزيمات النوعية التي تحوله الى مغذيات



جزيئات معقدة تتحول الى ثنائية فأحادية بسيطة


الاستنتاج...
من خلال تحليل نتائج الجدول نستنتج مايلي




1-
يختص السائل الدموي بنقل السكريات والبروتينات بينما السائل اللمفوي بنقل الدسم والمواد الدهنية الدسمة .


2-
تمر المغذيات في الدم من الأمعاء على مستوى منطقة الامتصاص الى الكبد ثم الى القلب ثم الى جميع أنحاء الجسم
.


3-
أما على مستوى البلغمي تمــــــــر المغذيات مباشرة الى الأعضاء والخلايا

بناء المادة العضوية * التمثيل الغذائي *
تمهيد - تمر الكائنات الحية في فترات عمرها المختلفة بتطورات مهمة تتمثلبشكل اساسي في نمو أنسجتها و يظهر ذلك في حجم عضلات الكائن الحي .يكونالنمو في هذه المراحل تحت تأثير المواد المغذية المختلفة وخاصة البروتينات
.
الاشكالية ...ماهو دور المغذيات في بناء الانسجة الجديدة؟

كيف تدخل العناصر البسيطة في بناء الكتلة الحيوية؟

*
دراسة الوثائق*
دراسة الوثيقة1-(الجدول في الكتاب المدرسي
)
نستنتج من خلال هذه الدراسة أن كل الانسجة تستعمل الأحماض الآمنية الا أنبعض الأنسجة تستعمل المادة بصفـة أكبر في بناء الكتلة الحية
.

مثال
*
الانسجة العضلية بها 100/100 أحماض آمنية

الدماغ به 10/100 أحماض آمنية

دراسة الوثيقة 2و3 -من خلال تحليل نتائج الوثيقة نستنتج أن الحليب يحتويعلى نفس نوع وعدد الأحماض الآمنية في بروتين الحليب لكـن نلاحظ ,
1.
أن الثريونين شبه منعدم على بروتينات الجلد

2.
أن الالاستين يعتمد في تركيبه على ثلاث أحماض أساسية هي ...
جلايسين و ألالين و برولين
.

النتيجة
*
تتميز البروتينات عن بعضها البعض من ناحية عدد ونوع وترتيب وكذا نسبة الأحماض الآمنية المكونة لكل بروتين
.
تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الآعذية


التنفـس

تمهيد- تعتبر مواد التغذية مواد ضرورية لنمو ونشاط الكائنات الحية وذلكبما توفره من عناصر العضوية ضرورية لانتاش الطاقة اللآزمـة للأنشطةالمختلفة .

الاشكالية
*
.
كيف تتحصل الكائنات الحية على الطاقة اللآزمة للنشاط؟

.
ماهي الآلية التي تسمح بانتاج هذه الطاقة ؟

*
اظهار عمليـة التنفس*
تجربة (في الكتاب المدرسي
)
الوسائل التجريبية
...
قمع زجاجي ينتهي بحوجلة-سدادة-أنبوب واصل-اناء زجاجي
.

التركيب التجريبي أ يحوي بذور منتشة بينما الثاني ب يحتوي على بذور جافـة
.

الملاحظات
*
أ-نلاحظ تعكر ماء الجير وصعود مستوى السائل الملون
.
ب-لم يحدث أي تغير على ماء الجير ولم يتعكر وبقاء مستوى السائل الملون على حالـه
.

التفسير
*
نفسر تعكر ماء الجير وصعود مستوى السائل الملون الى امتصاص الأكسجين وطرح ثنائي أكسيد الكربون


النتيجة*
نستنتج من خلال هذه التجربة أن ظاهرة التنفس ظاهرة حيوية وذلك بامتصاص الاوكسجين وطرح ثنائي أكسيد الكربون
.
التجربة الثانية
*
نقوم بتحضين نوعين من البذور جافة ومنتشة مع استعمال أجهزة لقياس الحرارة (المحرار)ونتبع النتائج
.

ملاحظة
*
ارتفاع درجة الحرارة في الوعاء الذي يحتوي بذور منتشة وعدم تغير درجة حرارة الوسط الذي به بذور جافة
.

التفسير
*
نفسر هذا الشيئ بقيام بذور المنتشة بظاهرة التنفس وعلى العكس البذور الجافة لم تقم بالظاهرة
.

النتيجة
*
يستنتج أن ظاهرة التنفس تترافق مع تحرير كمية من الحرارة
.

استهلاك المادة العضوية


التجربة*
للتعرف على أكسدة المواد العضوية أثناء عملية التنفس نقوم باجراء تجربة أثناء انتاشها في وجود الأوكسجين
.

الملاحظة
*
تآكل مدخرات بذور الفاصوليا


التفسير*
التآكـل يفسر بانتقال الجزيئات المعقدة الى البسيطة تحت تأثير الانزيمات
.

النتيجة
*
نستنتج من خلال هذه التجربة أنه أثناء عملية التنفس يحدث هدم للمادةالعضوية (الجلوكوز) وتحويلها الى طاقة تستعملها الكائنات الحية في الأنشطةالخلوية المختلفة
.
**
تغير الوزن الجاف أثناء الانتاش
**


الجدول موضح في الكتاب المدرسي


ملاحظـة* تناقص الوزن أثناء العشر الأيام الأولـى بينما نلاحظ تزايد في الأيام العشر التي تليها مباشرة .

التفسير* نفسر التناقص باستعمال البذرة لمدخراتها للنمو أثناء مرحلة الانتاش
.
وهذا لانطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون المستمر بحيث لا تقوم بتعويضه
.

نفسر الزيادة في الوزن الجاف بتحول البذرة الى نبته (نبات أخضر) قادر علىالقيام بعملية التركيب الضوئي كما يعود أيضا لحدوث توازن بين امتصاص co2 وطرحـه
.

النتيجة* نستنتج من خلال هذه الدراسة أنه من خلال عملية التنفس يحدث هدمللمادة العضوية (الجلوكوز c6 h12 o6 ) والحصول على الطاقـة اللآزمة للنشاطويحدث خلالها انطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون
.

ونوضح ذلكـ من خلال هذه التجربـة

c6 h12 o6+6 o2-------6co2+12h2o+
طاقة (atp)

من كـل هذا نلخص
:
1-
عملية التنفس ظاهرة حيوية يتم من خلالها امتصاص o2 و طرح
co2.
2-
أثناء هذه العملية يتم هدم للمادة العضوية بصفة كليـة
.
3-
أثناء عملية التنفس تحرر كمية كبيرة من الطاقة

التخمـر

تمهيد: تعتبر ظاهرة التنفس من الظواهر الحيوية يتم في وجود الاكسجين ويحدثمن خلالها هدم للمادة العضوية وانتاج كمية كبيرة من الطاقة, ففي حالة غيابالأكسجين !
1-
كيف تعمل الكائنات الحية على انتاج الطاقـة ؟

2-
ماهي أشكال انتاج الطاقة الأخرى على مستوى العضوية ؟
3-
ماهي آالية حدوث هذه الأنواع ؟
4-
ماهي نسبة الطاقة المحررة خلال هذه الأنواع ؟

*
اظهار ظاهرة التخمــــــر*
1-
دراسة نشاط الخميرة في الوسط اللآهوائي
:

تجربـة* الوسائل التجريبة
:
جهاز واربورغ والذي يتكون من دورق وحيد ومقياس ضغط به سائل ملون
.
وضع 2غرام من خميرة الخبز في دورق به ماء دافئ بالاضافة الى 1غ كما هو موضح في الوثيقة في الكتاب المدرسي
.

ملاحظة* ارتفاع مستوى السائل الملون وتعكر البوتاس
.

التفسير*امتصاص o2 (ارتفاع السائل) وطرح
co2.

النتيجة* نستنتج من خلال هذه الدراسة أن الخميرة (كائن مجهري) في وجود الأكسجين يقوم بظاهرة التنفس وتعمل على انتاج كمية من الطاقة
.

2-
دراسة نشاط الخميرة في وسط اللآهوائي
:

تجربة* وضع 2غ من خميرة الخبز في دورق يحتوي على ماء دافئ و1غ من الجلوكوز
.

الملاحظة* انطلاق فقاعات غازية من غاز ثاني أكسيد الكربون
.

التفسير*نفسر انطلاق غاز co2 لقيام الخميرة بظاهرة أخرى لانتاج الطاقة (التخمر
).

النتيجة*نستنتج من هذه التجربة أن خميرة الخبز يقوم بظاهرة التخمـر الكحولي لأنتاج الطاقة اللآزمة في غياب الأكسجين
.
ونعبر على الظاهرة بالمعادلة التالية
:

c6 h12 o6--------2c2 oh+2co2+atp





الموضوع الأصلي : دورس في العلوم // المصدر : أمان الجزائر | Dz Security // الكاتب: Dz TEAM


توقيع : Dz TEAM







الإشارات المرجعية
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
الــرد الســـريـع
..


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



دورس في العلوم Collap11تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





الساعة الآن.




12345678910111213141516171819202122232425262728
29303132333435363738394041424344454647484950515253545556
57585960616263646566676869707172737475767778798081828384
858687888990919293949596979899100101102103104105106107108109110111112

Rss

feed

atom

xml



إعلانات أمان الجزائر النصية
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعلانات أمان الجزائر
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
Copyright © 2009-2013 Dz Security , Inc. All rights reserved