الخميس ديسمبر 23, 2010 10:49 pm | المشاركة رقم: |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | ● المدير التنفيذي للموقع ● | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
| موضوع: دورس في العلوم
دورس في العلوم ما نستخلص من تحليل الوثائقكلما زاد عمر الانسان زاد طول قامته حتى سن 15 حيث يثبت طوله نسبياكلما زاد عمر الانسان زاد وزنه طرديا حتى سن 15 حيث تصبح هذه الزيادة طفيفةمن مظاهر النمو عند الكائنات الحية زيادة طول القامة والوزن -قلة المادة العظمية و كثرة المادة الغضروفية في يد الطفل مقارنة مع يد البالغ -طول السلميات اكبر في يد البالغ بالنسبة ليد الطفل -عدم تماسك عظام الرسغ ومناطق التمفصل في يد الطفلنتيجة :يميز نمو العظام تحول المادة الغضروفية الى مادة عظمية تحتوي اساسا على بروتين العظمين او الاوسين واملاح فوسفات الكالسيوماستنتاج :من مظاهر استعمال المادة عند الكائنات الحية زيادة الوزن و طول القامةالنبات : كلما زاد عمر نبات الطماطم مع مرور الايام زاد وزنهانتفاخ بذلرة الفول وتشقق غلافها الخارجي بفعل الرطوبةظهور امتداد صغير للاسفل هو الجذيرظهور امتداد صغير للاعلى هو السويقة العجززيادة نموالمجموع الجذري والخضريتتمثل المظاهر التي تاكد النمو في تطاول الجذر والساقكلما زاد عمر النبات زاد طولهمن خلال النتائج المحصل عليها يتضح انا مظاهر النمو عند النبات متماثلة مع الحيوان وتتمثل في زيادة الطول والوزنتعريف النمو :هو مجموع التغيرات الشكلية والكمية القابلة للقياس عند الكائنات الحية وتتمثل اساسا في زيادة الطول والوزنالتجديد الخلويدراسة الوثيقة 1 .........من خلال تحليل نتائج الجدول نستنتج ان الخلايا في الكائن الحي الواحد تختلف من نوع الى آخردراسة الوثيقة 2.....من خلال تحليل ماوجد في الشكل1 نلاحظ خلايا انشائيةلكريات الدم الحمراء تحتوي على نواة تعمل على تجديد نفسها عن طريق ظاهرةالانقسام الخلويمن خلال تحليل ما وجد في شكل 2 تتضح كريات دم حمراء في شكلها الطبيعيمتمايزة وعديمة النوى وتحوي هيولها على صبغة الهيموغلوبين التي تمثلتقريبا 95 بالمئة من الدم المكون من جزيئات الهيم وهي عبارة عن شاردةالحديد والجزء الثاني بروتيني متمثل في بروتين وغلويبينمن خلال تحليل ماجاء في الشكل 3 نلاحظ كرية دم بيضاء لها دور في تخريب الاجسام الغريبة وتعتبر من بين الخلايا الدفاعيةدراسة الوثيقة 3 و 4تجربة .....لأظهار عملية ظاهرة التجديد الخلوي نستعمل جزيئات مشعة حيثندخل على الخلايا الجزيئات المشعة التي لا تستطيع الخلايا بدورها التخلصمنها وتقوم بمتابعة تطور الاشعاع على مستوى خلايا البشرةملاحظة..........في بداية التجربة نلاحظ ظهور الاشعاع على مستوى الخلايا العميقة للبشرةبعد مدة زمنية ........نلاحظ ظهور الاشعاع في مناطق مرتقعة نوعا ما بالقرب من السطحوفي المرحلة الأخيرة اختفاء الاشعاع في الخلايا العميقة وتراكمه على مستوى السطح بالبشرةالنتيجةمن خلال تفسير الملاحظات السابقة نستنتج ان الخلايا تجدد نفسها بنفسها عن طريق ظاهرة التجديد الخلوي ...يعني الانقسام الخلوييمر الانقسام باربعة مراحل : 1-التمهيدية 2-الاستوائية 3-الانفصالية 4-النهائيةويسمح يتشكيل خليتين بنتين متماثلتين ومماثلتين للخلية الام من حيث الشكل وعدد الصبغيات ولذلك يسمى بالانقسام الخيطي المتساويانـــقسام الهيولىتتنظم الحويصلات على خط استواء الخلية الام ثم تندمج مشكلة الجدار الهيكلي والغشاء الهيولي للخليتين البنتينالمرحلة البينيةوهي مرحلة قبل الانقسام تستعيد فيها الخلية كل مكوناتها بما فيها المادة الكروماتينيةتطاول الخلايا (زيادة عددها): تنمو الفجوات الصغيرة وتنتفخ بامتصاصها للما ثم تندمج مع بعضها في فجوة واحدة كبيرة تضغط على الجدران فتتطاول الخلاياالتركيب الحيويتركب الخلايا الحية موادها العضوية الازمة للنمو والبناء انطلاقا من المغذياتنكمـل ما بدأنا به ....
البنية الدقيقة للصبغيتعتبر المرحلة الاستوائية أهم مرحلة يتم فيها دراسة الصبغيات نظـرا لأن الصبغيات في هذا المرحلة تكون تامـة وكاملة الوضوع
يعتبر الصبغي الوحدة الأساسية على مستوى النواة وهو يشبه الحرف h مكون منكروماتيدتين ترتبطان مع بعضهما البعض عن طريق منطقة تسمى الجزء المركـزي.
التوزيع المتساوي للصبغياتمن المعروف أن الانقسامات على مستوى الخلايا الجسمية تحافظ على العددالصبغي انطلاقا من المرحلة البينية حتى الاستوائية أين يتحول الصبغي منشكـله الخيطي *خيوط كروماتيدية* ومع عملية التكثـف والتحلزن يتحول خلالالاستوائية الى صبغي كامل. تنتمي الخلية (ا) الى منطقة الاستطالة لانها متطاولة ونواتها صغيرة وفجوتها كبيرةتنتمي الخلية (ب) الى المنطقة المرستيمية لانها في حالة انقسامتنتمي الخلية (جـ) الى المنطقة الانتقالية (بين الاستطالة والمنطقة المرستيمية) لان نواتها كبيرة وفجوتها صغيرةدرس آليات النموتمهيد ....من خلال الدراسة السابقة تبين ان الكائنات الحية تنمو وذلك منخلال زيادة طولها ووكمية مجموعها هذا النمو مسؤوول عليه الخلاياالميريستيمية . فما هي ألية التي من خلالها تنمو المجاميع الخلوية طولاوعرضا؟لتعرف على آلية النمو للخلايا نقوم بأجراء تجربة تتضمن انجاز في مقاطع طولية على مستوى بذور النباتات الفتيةملاحظة....من خلال الوثيقة نلاحظ ان خلايا الجذور على مستوى النقظة أخلايا نامية نظرا لزيادة عددها لانها خلايا نشظة وكلما صعدنا نحو الأعلـىتزداد طول الخلايا وتقل .
دراسة الوثيقة2.... تحليل وتفسير نتائج المنحنياتالمنحنى 1 تكاثر الخلايا بدلالة البعد والقرب عن المنطقة أمن خلال تفسير و تحليل المنحنى 1 نستنتج أن كلما أقتربنا من المناطقالنشطة نلاحظ زيادة في تكاثر الخلايا وكلما ابتعدنا عن المناطق نلاحظ نقصفي الخلايا يعني العكس صحيح.
المنحنى2....تغيرات طول الخلايا بدلالة البعد والقرب عن النقطة أالنتيجة مباشرة ....من خلال الملاحظات نستنتج أن الخلايا تنقسمـ الى... 1مناطق نشطة مسؤولة على النمو وزيادة في الخلايا 2مناطق الاستطالة مسؤولة على زيادة طول الخلاياتابع درس آليات النمودراسة الوثيقة 3....
مقارنة بين الأجزاء 1...2....3الصورة1.... خلية في حالة انقسامات.....انقسام خلوي....النواة في حالة انقسام نووي.... فجوات غير واضحة....الجدار الهيكلي رفيعالصورة 2.... الخلية في حالة طبيعية....النواة في حالة طبيعية.....ظهور فجوات صغيرة الحجم حول النواة....الجدار الهيكلي في حالة تطاول نسبيالصورة 3..... الخلية في حالة طبيعية..زيادة في حجم النواة ....نمو الفجوات وزيادة حجمها.......زيادة كبيرة في طو الجدار الهيكلي.
تفسير و وتحليل النتائج نستنتج....... من خلال الصور المجهرية نستنتج ان النمو ظاهرة حيوية تحدث عن طريق آليتين اساسييتين هما... 1-ظاهرة الانقسام الخلوي.....ظاهرة حيوية تحدث على القمم النامية يحدث من خلالها زيادة في عدد الخلايا.
2-ظاهرة الاستطالة.....ظاهرة حيوية تحدث على مناطق اعلى من الخلاياالمرستيمية يحدث من خلالهاالزيادة في ابعاد الخلايا وذلك من خلال زيادةطولها.
درس مناطق النمو عند النباتتنمو نباتات الفاصولياء طولا بتطاول الجذر والساقفرضية :ينمو النبات طولا على مستوى نهاية قمم الجذر والساقتقصي الفرضية : تؤكد التجربة رش المبيد الحشري السا م....الخ في الكتاب المدرسي صحةالفرضية مما يدل انا مناطق النمو الطولي للنبات تتموضع في نهاية قمة الجذروالساقتجربة 2 : يتضح من التجربة ان الخطوط التي تباعدت ب48ساعة من الانتاش هي المنطقةالتي تقع بين منطقة القلنسوة والاستطالة و التي تعرف بمنطقة النمونتيجة :المنطقة المسؤولة عن النمو الطولي للجذر هي منطقة النمواستنتاج : ينمو النبات طولا فيزداد طول المجموع الجذري للاسفل والمجموع الخضريللاعلى بتدخل مناطق محدد تتمثل في النهايات القمية للساق (البرعم النهائي) والجذر )منطقة النمو)لكون هذه المناطق تحتوي انسجة نشيطة )لها قدرة كبيرةعلى الانقسام الخلوي) التضاعف الخلويتمهيد ....يحدث النمو على مستوى الكائنات الحية وذلك بزيادة في الطولوالوزن هذا النمو مسؤوول عليه مناطق معينة تسمى بالقمم النامية وذلك عبرآليتين ...الانقسام الخلوي....الاستطالة.... حيث يؤمن الاول الزيادة في العدد ام الثاني فالزيادة في طول الخلايا . الاشكالية ....كيف نستدل على حدوث الانقسام الخلوي ؟ماذا نقصد بالتضاعف الخلوي؟ وماهي مراحله ؟التجربة ....نتبع الخطوات كما هو موضح في الكتاب المدرسي. الملاحظة ......نلاحظ مجموعة من الخلايا في حالة تضاعف خلوي وفي مراحل مختلفة .
النتيجة..نستنتج من التجربة ان الخلايا على مستوى القمم النامية تقومبظاهرة التضاعف الخلوي وذلك عبر عدة مراحل ينتج من خلالها خليتين بنتين اوخلايا جديدة يحافزان عن العدد الصبغي للخلايا الأصلية .... مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبيتة: 1)تطور المدخرات الغذائية في البذرة اثناء الانتاش: تحليــــــــل الوثيقة 1 و2: نلاحظ نقص في حجم الفلقتين ودرنة البطاطا اثناء نمو النبيتة وتطور البراعمالتفسير: ان نمو النبيتة يعنمد على استهلاك المدخرات الغذائيةنتيجة: تعتمد النبيتات الصغيرة على المدخرات الغذائية الموجودة في اعضاء التخزين
2)المقارنة بين التركيب الكيميائي للمدخرات الغذائية والنسغ الكامل: المدخرات الغذائية :تحتوي مواد عضوية معقدةالنسغ الكامل :يحتوي على مواد عضوية مبسطة (بسيطة) ويتشابه الاثنان في المواد المعدنية 3)فحص مجهري لحبيبات النشا قبل وبعد الانتاش (وثيقة 6 ص 28) نلاحظ ان حبيبة النشا قبل الانتاش سليمة كاملة اما اثناء الانتاش فهي متاكلةالنتيـــــجة: تحلل وتاكل النشا دلالة على استهلاك المواد المدخرة من طرف النبيتة اثناء الانتاشتجربة التقشير الحلقي (نزع القشرة واللحاء) وثيقة 2 ص 29نلاحظ تباطئ نمو الجذور وانتفاخ غني بالمواد العضوية اعلى منطقة التقشيرالتفسير: قطع اوعية اللحاء منع وصول النسغ الكامل الى باقي اجزاء النباتالاستنتاج: النبات المورق يعتمد في نموه على النسغ الكامل الذي يوزع عن طريق اوعية اللحاءالخلاصة: تنمو النبيتة وتتطور اعتمادا على المدخرات الغذائية ويعتمد النبات المورقفي نموه على المغذيات الموجودة في النسغ الكامل في اوعية اللحاءالســــــــــــــــــــ عليكم ــــلامتحلــــــيل الوثيقة 1 ص 30: الاستنتاج: يتركب النسغ الكامل في المجموع الخضري ويتكون من مواد غذائيةيتم توزيعه على كافة انحاء العضوية داخل اوعية اللحاءفــــــحص مجهري لمقطع طولي وعرضي لساق نبات: تحليل الوثائق 2،3 ص 31نلاحظ في المقطع الطولي توضع انابيب اللحاء طوليا وهي عبارة عن خلايا متوضعة فوق بعضها البعضنلاحظ في المقطع العرضي جدران عرضية مثقوبة بشكل غربال لذلك تسمى اوعية اللحاء يالاوعية الغرباليةالخلاصة: ينتقل النسغ الكامل من الاوراق الى كافة انحاء النبات عبر اللحاء *تنشا الانابيب الغربالية من انقسام الخلايا المرافقة الى خليتين تتمايزالثانية(تختفي النواة وتكبر الفجوة وتظهر ثقوب على الجدار العرضي)لتعطيخلية غرباليةمصدر المادة الضرورية للتركيب الضرورية للتركيب الحيوي عند الحيوانتمهيد ....من خلال الدراسة السابقة بينا أن المادة الضرورية للتركيبالحيوي عند النبات تتمثل في النسغ الكامل الذي ينتقل في كل اجزاء النباتويمد الخلايا بالعناصر الضرورية للتركيب الخلويوماهي التغيرات التي تطـــــرأ على هذه المواد داخل الأنسجة الحيوانية ؟ماهو مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الحيوان ؟دراسة الوثائق....نستنتج من خلال دراسة الوثيقة 1 و 2 والمقارنة بينهما أنالعناصر الموجودة على مستوى اللبن عبارة عن عناصر معقدة تتحول عند دخولهاالى العضوية الى عناصر بسيطة .
مثال.... سكـر لبـن يعطينا جلوكوز *سكر عنبض المركبات تطـرأ عليها تغيرات والبعض الآخر لا يطرأ عليهامصير المواد الغذائية في الجهاز الأنبوبيبع تبسط الجزيئات المعقدة وتحول الى جزيئات ثنائية ثم الى جزيئات بسيطةوذلك بتاثير العصارات الهاضمة والانزيمات النوعية التي تحوله الى مغذياتجزيئات معقدة تتحول الى ثنائية فأحادية بسيطةالاستنتاج... من خلال تحليل نتائج الجدول نستنتج مايلي
1-يختص السائل الدموي بنقل السكريات والبروتينات بينما السائل اللمفوي بنقل الدسم والمواد الدهنية الدسمة .
2-تمر المغذيات في الدم من الأمعاء على مستوى منطقة الامتصاص الى الكبد ثم الى القلب ثم الى جميع أنحاء الجسم.
3-أما على مستوى البلغمي تمــــــــر المغذيات مباشرة الى الأعضاء والخلايابناء المادة العضوية * التمثيل الغذائي * تمهيد - تمر الكائنات الحية في فترات عمرها المختلفة بتطورات مهمة تتمثلبشكل اساسي في نمو أنسجتها و يظهر ذلك في حجم عضلات الكائن الحي .يكونالنمو في هذه المراحل تحت تأثير المواد المغذية المختلفة وخاصة البروتينات . الاشكالية ...ماهو دور المغذيات في بناء الانسجة الجديدة؟كيف تدخل العناصر البسيطة في بناء الكتلة الحيوية؟
*دراسة الوثائق* دراسة الوثيقة1-(الجدول في الكتاب المدرسي) نستنتج من خلال هذه الدراسة أن كل الانسجة تستعمل الأحماض الآمنية الا أنبعض الأنسجة تستعمل المادة بصفـة أكبر في بناء الكتلة الحية .
مثال* الانسجة العضلية بها 100/100 أحماض آمنيةالدماغ به 10/100 أحماض آمنيةدراسة الوثيقة 2و3 -من خلال تحليل نتائج الوثيقة نستنتج أن الحليب يحتويعلى نفس نوع وعدد الأحماض الآمنية في بروتين الحليب لكـن نلاحظ , 1.أن الثريونين شبه منعدم على بروتينات الجلد 2.أن الالاستين يعتمد في تركيبه على ثلاث أحماض أساسية هي ... جلايسين و ألالين و برولين .
النتيجة* تتميز البروتينات عن بعضها البعض من ناحية عدد ونوع وترتيب وكذا نسبة الأحماض الآمنية المكونة لكل بروتين . تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الآعذيةالتنفـستمهيد- تعتبر مواد التغذية مواد ضرورية لنمو ونشاط الكائنات الحية وذلكبما توفره من عناصر العضوية ضرورية لانتاش الطاقة اللآزمـة للأنشطةالمختلفة .
الاشكالية* .كيف تتحصل الكائنات الحية على الطاقة اللآزمة للنشاط؟ .ماهي الآلية التي تسمح بانتاج هذه الطاقة ؟
*اظهار عمليـة التنفس* تجربة (في الكتاب المدرسي) الوسائل التجريبية... قمع زجاجي ينتهي بحوجلة-سدادة-أنبوب واصل-اناء زجاجي.
التركيب التجريبي أ يحوي بذور منتشة بينما الثاني ب يحتوي على بذور جافـة.
الملاحظات* أ-نلاحظ تعكر ماء الجير وصعود مستوى السائل الملون. ب-لم يحدث أي تغير على ماء الجير ولم يتعكر وبقاء مستوى السائل الملون على حالـه.
التفسير* نفسر تعكر ماء الجير وصعود مستوى السائل الملون الى امتصاص الأكسجين وطرح ثنائي أكسيد الكربونالنتيجة* نستنتج من خلال هذه التجربة أن ظاهرة التنفس ظاهرة حيوية وذلك بامتصاص الاوكسجين وطرح ثنائي أكسيد الكربون . التجربة الثانية* نقوم بتحضين نوعين من البذور جافة ومنتشة مع استعمال أجهزة لقياس الحرارة (المحرار)ونتبع النتائج.
ملاحظة* ارتفاع درجة الحرارة في الوعاء الذي يحتوي بذور منتشة وعدم تغير درجة حرارة الوسط الذي به بذور جافة.
التفسير* نفسر هذا الشيئ بقيام بذور المنتشة بظاهرة التنفس وعلى العكس البذور الجافة لم تقم بالظاهرة.
النتيجة* يستنتج أن ظاهرة التنفس تترافق مع تحرير كمية من الحرارة .
استهلاك المادة العضويةالتجربة* للتعرف على أكسدة المواد العضوية أثناء عملية التنفس نقوم باجراء تجربة أثناء انتاشها في وجود الأوكسجين.
الملاحظة* تآكل مدخرات بذور الفاصولياالتفسير* التآكـل يفسر بانتقال الجزيئات المعقدة الى البسيطة تحت تأثير الانزيمات.
النتيجة* نستنتج من خلال هذه التجربة أنه أثناء عملية التنفس يحدث هدم للمادةالعضوية (الجلوكوز) وتحويلها الى طاقة تستعملها الكائنات الحية في الأنشطةالخلوية المختلفة. **تغير الوزن الجاف أثناء الانتاش**
الجدول موضح في الكتاب المدرسيملاحظـة* تناقص الوزن أثناء العشر الأيام الأولـى بينما نلاحظ تزايد في الأيام العشر التي تليها مباشرة .
التفسير* نفسر التناقص باستعمال البذرة لمدخراتها للنمو أثناء مرحلة الانتاش. وهذا لانطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون المستمر بحيث لا تقوم بتعويضه.
نفسر الزيادة في الوزن الجاف بتحول البذرة الى نبته (نبات أخضر) قادر علىالقيام بعملية التركيب الضوئي كما يعود أيضا لحدوث توازن بين امتصاص co2 وطرحـه .
النتيجة* نستنتج من خلال هذه الدراسة أنه من خلال عملية التنفس يحدث هدمللمادة العضوية (الجلوكوز c6 h12 o6 ) والحصول على الطاقـة اللآزمة للنشاطويحدث خلالها انطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون .
ونوضح ذلكـ من خلال هذه التجربـة c6 h12 o6+6 o2-------6co2+12h2o+ طاقة (atp)
من كـل هذا نلخص : 1-عملية التنفس ظاهرة حيوية يتم من خلالها امتصاص o2 و طرح co2. 2-أثناء هذه العملية يتم هدم للمادة العضوية بصفة كليـة. 3-أثناء عملية التنفس تحرر كمية كبيرة من الطاقةالتخمـرتمهيد: تعتبر ظاهرة التنفس من الظواهر الحيوية يتم في وجود الاكسجين ويحدثمن خلالها هدم للمادة العضوية وانتاج كمية كبيرة من الطاقة, ففي حالة غيابالأكسجين ! 1-كيف تعمل الكائنات الحية على انتاج الطاقـة ؟ 2-ماهي أشكال انتاج الطاقة الأخرى على مستوى العضوية ؟ 3-ماهي آالية حدوث هذه الأنواع ؟ 4-ماهي نسبة الطاقة المحررة خلال هذه الأنواع ؟
*اظهار ظاهرة التخمــــــر* 1-دراسة نشاط الخميرة في الوسط اللآهوائي:
تجربـة* الوسائل التجريبة: جهاز واربورغ والذي يتكون من دورق وحيد ومقياس ضغط به سائل ملون. وضع 2غرام من خميرة الخبز في دورق به ماء دافئ بالاضافة الى 1غ كما هو موضح في الوثيقة في الكتاب المدرسي.
ملاحظة* ارتفاع مستوى السائل الملون وتعكر البوتاس.
التفسير*امتصاص o2 (ارتفاع السائل) وطرح co2.
النتيجة* نستنتج من خلال هذه الدراسة أن الخميرة (كائن مجهري) في وجود الأكسجين يقوم بظاهرة التنفس وتعمل على انتاج كمية من الطاقة.
2-دراسة نشاط الخميرة في وسط اللآهوائي:
تجربة* وضع 2غ من خميرة الخبز في دورق يحتوي على ماء دافئ و1غ من الجلوكوز.
الملاحظة* انطلاق فقاعات غازية من غاز ثاني أكسيد الكربون .
التفسير*نفسر انطلاق غاز co2 لقيام الخميرة بظاهرة أخرى لانتاج الطاقة (التخمر).
النتيجة*نستنتج من هذه التجربة أن خميرة الخبز يقوم بظاهرة التخمـر الكحولي لأنتاج الطاقة اللآزمة في غياب الأكسجين. ونعبر على الظاهرة بالمعادلة التالية:
c6 h12 o6--------2c2 oh+2co2+atp |
| |